دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11630 المساهمات
3413 المساهمات
3327 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
en
facebook1
iframe
en

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
bra
عضو ماسي
عضو ماسي
  :
ذكر
عدد الرسائل : 768
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 25/09/2008





خبر عاجل الإتجاه المعاكس

في الأحد 07 يونيو 2009, 13:18
موضوع منقول للمناقشة 
عندما يموت الضمير التربوي ويتحدّث المسؤولون عن "إصلاح الإصلاح":
 
وزير التربية الوطنية: أبو بكر بن بوزيد 
وأخطاء حوّلت تلاميذنا إلى فئران تجارب

اليوم، 7 جوان 2009، هو أول يوم لامتحانات شهادة البكالوريا، وهي مناسبة لطرح مجموعة من الأسئلة، بعيدا عن نية التشويش على المترشحين: 
 
لماذا تحوّلت المنظومة التربوية في الجزائر إلى مظلومة تغبوية؟، من يتحمّل مسؤولية إخضاع أجيال بكاملها من دروس التربية إلى برامج التغبية؟، ما هو محلّ وزير القطاع من إعراب الإصلاحات و"الإسلاخات" التي مرمدت المدرسة ولوت عنقها وأخضعتها عنوة إلى مبدأ: "يتعلم الحفافة في روس اليتامى"؟، أليس من العدل والطبيعي استدعاء الوزير والوزارة والمسؤولين على القطاع لجلسات استماع وحساب، مثلما يتم استدعاء التلاميذ في مختلف الأطوار إلى الإمتحانات؟، ثم ألا ينبغي إعداد كشوف نقاط لهؤلاء من أجل التقييم والتنقيط بنفس الشكل الذي يتم فيه ملء كشوف التلاميذ والمعلمين؟، إلى أين وصلت الإصلاحات، هل نجحت أم أخفقت؟، إذا كان الجواب بالأولى ما هي مؤشرات هذا النجاح، وإذا كان الجواب بالثانية، من يستحق العقاب ويتحمّل وزر وخطيئة الإخفاق وتبدّد الأخلاق؟، لماذا لم تتأثر وزارة التربية الجزائرية بنظيرتها المصرية في تأجيل إمتحانات شهادة البكالوريا التي تقاطعت مع المباراة المصيرية والحاسمة بين الجزائر ومصر؟، علما أن الأمر يتعلق بفريق وطني وليس بنادي محلي، لماذا ظلت النقابات غاضبة ومستاءة من وزارة التربية والوزير تحديدا؟، ما هي العلاقة بين هذه النقابات والوزارة، علاقة تكاملية وتنسيقية، أم علاقة إنتقامية وتصفية حسابات؟، لماذا ظلت هذه العلاقات القائمة على "الخدع" مبنية للمجهول وفوق رمال متحركة ووفق حوار الطرشان؟، ما هي الأسباب الحقيقية لتفريخ الإضرابات والإحتجاجات والفوضى والعشوائية في قطاع من المفروض أنه صانه الهدوء والسلم والإستقرار؟، هل للوزير (الأطول عمرا في الحكومة) مبررات في طريقة تسييره لقطاع من المفروض أنه تشاركي بين الوزارة الوصية والنقابات وأولياء التلاميذ والأساتذة والمعلمين "المستقلين والحياديين"؟، ماذا يعني فتح القطاع للدروس الخصوصية وللبيع والشراء والإبتزاز؟، هل هذا فرش للبساط الأحمر نحو "كراء" المدرسة وبيعها لمن يدفع أكثر وتنازل عن مبدإ دستوري يقرّ بأن التعليم مجاني وإجباري؟، هل البكالوريا مسابقة، أم إمتحان؟، هل هي تنافس شريف ونظيف أم "هدايا" و"مكافآت" و"كوطات" توزّع تحت الطاولة؟، كيف تحدد "نسبة" النجاح في "الباك"، بعدد المقاعد البيداغوجية في الجامعات، أم بواسطة الحسابات السياسية للوزارة؟، هل صحيح من جدّ وجد ومن غرس حصد؟، أم أن البقاء للأقوى وليس للأصلح من ذوي التحصيل العلمي؟، إلى ماذا تخضع مسابقات المعلمين والأساتذة، إلى الرداءة أم الكفاءة؟، إلى الوساطات والتدخلات و"المعريفة" والهواتف، أم إلى النقاط المحصل عليها ببذل الجهد والإجابة على الأسئلة بعيدا عن تسهيلات وامتيازات تهدى للبعض دون البعض الآخر؟، هل قطاع التربية قطاع منتج يستحق العرفان والتقدير والجزاء، أم قطاع جامد وراكد يستفيد ولا يفيد ويأخذ ولا يعطي؟، من المتسبب في تحويل المدرسة إلى مخابر للتجارب الفاشلة وللفضائح والإعتداءات الجنسية والأخطاء التي لا تغتفر في الكتاب المدرسي الذي أصبح أحيانا "مسودة" لضرب الريح بالعصا؟، ومن يتحمل "مهازل" العنف في المدارس بين التلاميذ والمعلمين والإداريين؟، هل انتقلت مهمة القطاع من التربية إلى الإستغباء و"الإستحمل "؟  

avatar
الونشريسي
المدير العام
المدير العام
  :
ذكر
عدد الرسائل : 11630
العمر : 49
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
http://bou-r.talk4her.com

خبر عاجل رد: الإتجاه المعاكس

في الأحد 07 يونيو 2009, 17:30
شكرا لك على الطرح واشارك فيه و نتمنى من الوزارة المعنية اعادة النظر و اشراك القاعدة.
يكفينى قرارات ارتجالية في مصير أجيال
algerien99
عضو جديد
عضو جديد
  :
ذكر
عدد الرسائل : 63
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

خبر عاجل رد: الإتجاه المعاكس

في الإثنين 08 يونيو 2009, 12:40
انتم تتحدثون عن المشكل و ترجون من الوزير الاستقالة
و الوزير اليوم يفتخر بنتائج الاصلاح
90/100 بالنسبة االابتدائى
و البقية في الانتظار
ثلي
عضو جديد
عضو جديد
  :
انثى
عدد الرسائل : 12
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

خبر عاجل رد: الإتجاه المعاكس

في الإثنين 08 يونيو 2009, 19:18
affraid Salut tout le monde, désolée pour cette absence due à un problème au niveau de mon unité centrale et qui demeure toujours, donc je peux disparaitre à n'importe quel moment. j'ai voulu dire: vous avez bien raison Bra d'aborder ce sujet car moi aussi je me pose plusieurs questions telles que :pourquoi un examen puisque la moyenne obtenue pendant l'année est prise en considération?pourquoi une 2ème session et c'est pour qui ?POURQUOI LE RATTRAPAGE AU C.E.M?pourquoi deux sujets au choix au bac? EST-ce vraiment pour améliorer et faire progresser le niveau educatif en Algérie OU C' est pour apprendre à cette génération qu'on peu réussir même si on est un incapable? Est-ce pour rattraper les pays developpés où les capacités sont prises soigneusement en charge ou c'est pour mettre tout le monde sur la même ligne (bon,moyen et faible, il faut reconnaitre qu'il y'a des élèves qui sont faibles, et cela partout dans le monde pas seulement ici? C'est ainsi que sont composées toutes les sociétés du monde),donc après 20 ou30 ans on peut avoir des personnes illimitées qui occuperont des postes tès importants .....parce que elles ont eu des... et des chances pour réussir .personnellement, je vois que ces réformes ne font que perfectionner la médiocrité , eliminer les capacités et dévaloriser les efforts.il n'y a pas de difference entre un élève qui travaille sérieusement(dans tous les cycles)et un élève à qui on donne toutes les chances pour qu'il rattrape le premier.On veut vraiment les mettre sur la même ligne ou plutôt on veut vraiment que la 2ème catégorie dépasse la 1ère, alors qui seront les hommes de demain???????!!!!!
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى