دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11627 المساهمات
3413 المساهمات
3327 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
en
facebook1
iframe
en

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
تيما
المراقب العام
المراقب العام
  :
انثى
عدد الرسائل : 1656
العمر : 19
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة

المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013




عام جديد و أحلام قديمة

في السبت 02 يناير 2016, 21:24
لا تزال أمنياتنا هي ذاتها تتكرر كل عام، نعيدها وننتظر أن تتحقق إن لم يكن جميعها فبعضها. وتتضاءل هذه الأحلام كل سنة حتى بتنا نخجل من تكرارها. كل عام ونحن نتوقع الأفضل، أو الأفضل نسبياً لعالمنا العربي الذي لا يستطيع أحد أن يتنبأ إلى أين يسير. أصبحت صور المآسي مألوفة حتى تبلدت أحاسيسنا، لم يعد يحرك فينا منظر مشرد أو قتيل أو غريق أي مشاعر، أصبحنا جميعاً تحت رحمة الانتظار والتمني بأن يأتي عام أفضل من سابقه، وربما بعضنا يتمنى لو أن الأمور ثبتت على ما كانت عليه، فلم تشتعل ثورة على طاغية، ولم ينهض شعب ليطالب بحرية حقيقية.

في العام الذي انصرم لجأ الجميع إلى السخرية مما يحدث، فانتشرت حالة اليأس لتتمثل بأن نستخف بكل شيء وأن نضحك على أنفسنا ومن أنفسنا، أن يسيطر علينا عجزنا وخوفنا من المستقبل وما سيحدث فيه. صرنا نخاف من الكلمة، ونطارد العبارة ونسجن الرأي، ونتشدد في الرقابة على كل شيء، وكأن ذلك هو ما سينقذنا، ويعيد لنا الأمل بحياة أفضل. في كل مرة نعيد فيها حساباتنا نحصي خسائر أكبر من المرة التي سبقتها. تشتت قناعاتنا بين الخروج من الثابت أو اللجوء إليه.

انتشرت بيننا عنصرية بغيضة وطائفية نتنة، وكثرت أحزابنا وتجزأت بلداننا إلى ما يشبه الحارات المتناحرة والقبائل المتنازعة، ولجأ أغلبنا إلى الصمت على أمل إصلاح الأمور من تلقاء ذاتها. كنا نحلم بوحدة بين أقطارنا، فأصبحنا نحلم بتوحد مدننا وقرانا. عجزنا عن الوحدة الاقتصادية والثقافية والدينية التي عملنا من أجلها أعواماً طويلة، ونجحنا بسرعة خيالية في التمزق والتشرذم والعداء دينياً واقتصادياً وثقافياً. كانت أعيننا تتجه إلى عدو واحد فأكثرنا العداء بيننا حتى لم نعد نعرف من هو عدونا.

في العام الجديد نتمسك بذات الحلم القديم، أن نتغلب على الخوف وأن ننجح بالعودة إلى المربع الأول، أن نكون أكثر تحضراً وأكثر مساهمة في الفعل الإنساني، أن نتابع طريق التنوير الذي قطعه أصحاب الفكر الظلامي والرجعي وعشاق الماضي، أن نقرأ التاريخ لا أن نعيشه ولا نتمثله إلا بما يليق بنا حضارياً وإنسانياً. أحلامنا البسيطة تستحق منا الأمل، ولكنها لن تأتي بمجرد انتظارنا لها.

المستقبل لن يرحمنا ونحن في موقف المتفرج على ما يحدث، ولن يرحمنا العام المقبل، إذا لم نعمل معاً كأمة واحدة لها ثقافتها ودورها الإنساني في الحياة، إذا لم ننظر إلى الإنسان الذي علينا أن نسعى لبنائه. في العام الجديد للأمم أمنياتها بمزيد من الإبداع والتقدم العلمي والتطور وهي تسعى جادة لتحقيقها، ونحن نخجل من أن نتحدث عن التقدم والتطور واللحاق بالحضارة الإنسانية والعالم ينظر لنا كأمة همجية مستهلكة تتقاتل في ما بينها لتعود إلى العصور الوسطى، وتعاني مزيداً من الجهل والتخلف. أيها العام الجديد لا تعدنا بشيء لا نستحقه.
سعيد501
عضو ملكي
عضو ملكي
  :
ذكر
عدد الرسائل : 2046
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

رد: عام جديد و أحلام قديمة

في الثلاثاء 05 يناير 2016, 18:45
جميل شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا لك
avatar
ابو ابتسام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
  :
ذكر
عدد الرسائل : 923
العمر : 50
العمل/الترفيه : ساعي لرضا الله

المزاج : صبور
تاريخ التسجيل : 25/10/2011





رد: عام جديد و أحلام قديمة

في الثلاثاء 05 يناير 2016, 19:21
الايام تمضي و السنون تمر و نحن عنها غافلون والكرام الكاتبون يكتبون كل شاردة و واردة.
avatar
تيما
المراقب العام
المراقب العام
  :
انثى
عدد الرسائل : 1656
العمر : 19
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة

المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013




رد: عام جديد و أحلام قديمة

في الثلاثاء 05 يناير 2016, 22:03
صدقت عمو للأسف هكذا حال الإنسان يزداد سوءا وسوءا وهذا كله نقص في العتاد الديني والبعد عن الله يظنون ان الدنيا ليست بفانية اللهم هاديان وارزقنا حسن الخاتمة وبعد عن كل سوء .
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى