دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
en
facebook1
iframe
en

توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت : نتمنى النجاح للجميع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت : نتمنى النجاح للجميع

مُساهمة من طرف قايش في الخميس 05 فبراير 2015, 23:49

تقنيات زيارة تفتيش التثبيت : ( منقوول)
عندما تزور اللجنة المترشح في القسم هناك أسس وقواعد ينبغي مراعاتها في العمليات التي تقوم بها.
أـ الذهاب إلى القسم:
يتصل المفتش ومن معه بمدير المدرسة ـ أو نائبه في حالة غيابه ـ في الموعد المحدد في الرزنامة أو في إشعار التثبيت الذي أرسل إلى المعلم. فيرافقهم إلى القسم الذي يتواجد فيه المترشح.
ب ـ دخول القسم:
إن دخول اللجنة إلى القسم يثير قلقا نفسيا لدى المترشح رغم علمه المسبق بقدومها. فمن الأحسن أن يكون الدخول برفقة مدير المؤسسة أو من ينوب عنه،وأن يكون أعضاء اللجنة بشوشين طليقي المحيا فيبادرون بالتحية والحديث إلى المعلم بما يشعره بالتقدير والاحترام للتخفيف من توتره.
ج ـ متابعة الدروس:
يجلس أعضاء اللجنة في آخر القسم لأنه المكان الأليق فهو يتيح للجميع مراقبة كل العمليات التي تجري في الفصل،ويجعل النشاط التربوي يجري على نحو عادي ،وآخر القسم يبعد أعضاء اللجنة عن أعين التلاميذ فلا ينشغلون بوجودهم فينصرفون عن درسهم.
يتابع أعضاء اللجنة الدروس المقدمة من طرف المترشح حتى النهاية دون إبداء ما يدل على القلق أو التذمر حتى ولو كانوا غير راضين عما يلاحظون ولا يتدخل أفراد اللجنة في الدرس إلا إذا اقتضت الضرورة القصوى،ولم تكن مؤثرة على اهتزاز شخصية المعلم وكانت هناك فائدة للتلاميذ والمعلم معا. كإضافة شيء مهم للموضوع .أما التدخل لتصحيح الخطأ فمن الأفضل أن يرجأ إلى المناقشة مع التأكيد على تصحيحه مع التلاميذ لاحقا من طرف معلمهم.
يكتفي أعضاء اللجنة بتسجيل كل ما يدور في القسم ،مع التركيز على كل ما من شأنه أن يبلورالفعاليات التربوية الحقيقية الفاعلة في في تجسيد الكفاءات،وتمكين التلاميذ من الاستيعاب والتفاعل مع التركيز خاصة على:
ـ توجيه المعلم لتلاميذه،تشجيعهم،تقويمهم،مراعاة الفروق الفردية بينهم ،تنظيم تدخلاتهم.
ـ طرق التقويم المستخدمة.
ـ أهداف الدرس،وضوحها،تنوعها.
ـ خطة الدرس:وضوحها،تسلسلها،ترتيبها،ارتباطها بالكفاءات والمحتوى.
ـ شخصية المعلم،موقفه من تدخلات التلاميذ،قدرته على التخلص من المواقف الحرجة ،مرونته في الشرح.
ـ الموضوع،سلامة المعلومات ،ترتيبها ،ربطها بالواقع ، تدرجها...
د ـ مغادرة اللجنة للقسم:
بعد متابعة الدروس(عربية،رياضيات،نشاط إيقاظ)يغادر أعضاء اللجنة القسم،بعد التحدث إلى التلاميذ حديثا يتطلبه المقام،وينبغي أن يكون يشكل منظم وسريع يترك انطباع حسن لديهم.
تقنيات المناقشة
ينبغي عقد جلسة مناقشة بين أعضاء اللجنة والأستاذ المتربص تتناول ملاحظات وتوجيهات تكون منظمة ومتماسكة ومقنعة ما يجعل التحضير لها ضروريا.
أـ تحضير المناقشة:
إن فعالية المناقشة التي تعقب الدروس تقتضي التحضير لها فلابد أن يفضي إلى تقويم موضوعي يستهدف تحسين العملية ويجدر تحضير ما يلي:
ـ دراسة ملف المترشح(الحالة المدنية،التعيين،التنصيب، التربص،منحة الأداء التربوي،الغيابات،الشهادات والمؤهلات ،استطلاع رأي المدير) وذلك لأخذ فكرة واضحة عن تطوره مهنيا ومعرفيا.
ـ دراسة الوثائق:كراس الأعمال اليومية ،المذكرات،التوازيع ،دفتر التقويم ،دفاتر المتعلمين،الوثائق والمعلقات ... وتدوين ملاحظات وتوجيهات للتعامل بصورة أفضل مع هذه الوثائق باعتبارها أدوات مهمة لضبط العمل وتنظيمه.
ـ مراجعة ما دون أثناء تقديم الدروس مع التثبت من المعلومات العلمية قبل مناقشة المعلم فيها.
ب ـ أثناء المناقشة:
ينبغي أن لا نشعر المترشح بأنه محل تقريع ولوم لما قدمه أو أن هناك استخفاف بعمله أو إهانة لشخصه.فمن اللباقة وبعد النظر أن نزيل انزعاجه وتوتره أولا.
يرى بعض المربين أن الابتداء بالجوانب المضيئة في عمل المترشح يهيئه لتقبل النقد والتوجيه لأنه يشعر أن اللجنة تقوم بمساعدته على تجاوز الممارسات التي لا تحقق أهدافا،وتزوده ببدائل هي أكثر فعالية في تحقيق الكفاءات المستهدفة.
إعطاء الأستاذ الفرصة لإبداء وجهات نظره، ومهما كانت مبرراته التي قد تحيد عن الصواب،فلابد من أن ننصت إليه، ونوجهه بالحجة والإقناع وبكل لباقة.
نشعر الأستاذ بضرورة تسجيل الملاحظات والتوجيهات المقدمة إليه حتى لا تنسى ويمكن الرجوع إليها عند الحاجة.
المساءلة الشفوية في التربية وعلم النفس والتشريع المدرسي:
في الشق الثاني من امتحان الترسيم يخضع المتربص لمساءلة شفوية في التربية وعلم النفس والتشريع المدرسي لتقييم ثقافته التربوية والتشريعية.
ويمكن أن تتناول مسائل بسيطة ذات صلة بالوظيفة كتعريف وشرح بعض المفاهيم والمصطلحات أو حل مشكلات بسيطة .نقترح على سبيل المثال :
أ ـ في التربية علم النفس:
ـ معنى التربية،أهدافها،المذاهب التربوية،عناصر العملية التربوية،المنهاج، المعلم،المتعلم،الطريقة،شخصية المربي ،خصائص المعلم الفاعل، الخصائص المعرفية،الخصائص التربوية،تعريف الطريقة،أهميتها،علاقتها بالمادة...
ـ تعريف علم النفس،موضوعه،صلته بالتربية، علم النفس التربوي،مفهومه،مجال دراسته،الجماعة،أنواع الجماعات، أهمية الجماعة بالنسبة للفرد والمجتمع،ديناميكية الجماعة،تنشيط الأفواج،التنشيط،المنشط،اتصال، تعريفه ،عناصره،تعاملاته وعوائقه وتأثيراته...
ب ـ في التشريع المدرسي:
ـ تعريف التشريع المدرسي،هياكل وزارة التربية تنظيم مديريات التربية،مهام مديرية التربية،مهام المفتش، إجبارية التعليم،مجانية التعليم،المدرسة الأساسية،التعليم التحضيري،التعليم المكيف،ملف الموظف،واجبات الموظف ،اللجان متساوية الأعضاء،الترقية،الانتداب،الاستيداع، الحركة النقلية،العطل الرسمية،العقوبات،الحق النقابي، الاستقالة والتخلي عن المنصب،النصاب الأسبوعي،الحوادث المدرسية،العطل والإجازات،إجازة الأمومة....
المداولة:
ـ بعد حضور الدروس الثلاثة (عربية،رياضيات،نشاط إيقاظ) ومناقشة المتربص.
ـ بعد المساءلة الشفوية في التربية وعلم النفس والتشريع المدرسي.
ـ ترفع الجلسة الخاصة بالمناقشة من أجل المداولة بين أعضاء اللجنة في جلسة سرية لتقييم كفاءة المتربص العلميةو التربوية والمهنية ،وتمنح له علامة من 40 في الدروس المقدمة،وعلامة من 20 في المساءلة الشفوية،وتجمع النقطتان ليقرر: قبول أو تأجيل أو رفض المترشح تبعا للمعدل الذي حصل عليه حيث لا يعتبر ناجحا في الاختبارات التطبيقية والشفوية لامتحان الترسيم إلا المترشحين المتحصلين على معدل يساوي أو يفوق 30/60.
ـ بعد المداولات يبلغ المترشح بقرار اللجنة حضوريا اعتباريا علنيا.
تحرير التقرير:
أ‌- المحضر: الوجه الأول من الوثيقة وفيه معلومات الترشح واعضاء اللجنة ونوع الدروس المقدمة ومواضيعها وكذا الاسئلة المطروحة في التشريع وعلم النفس....
ب‌- التقرير : الوجه الثاني من الوثيقة يضمنه المفتش مجريات الامتحان بكل صدق وموضوعية.

قايش
عضو فضي
عضو فضي

  :
ذكر
عدد الرسائل : 576
العمر : 41
العمل/الترفيه : لاشئ

تاريخ التسجيل : 21/08/2008


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى