دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11640 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
حيمري نجية
عضو مشارك
عضو مشارك
  :
انثى
عدد الرسائل : 258
العمر : 20
العمل/الترفيه : كتابة والقاء الشعر

المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

?? معجزة عناقيد النمل

في الجمعة 09 أغسطس 2013, 19:50
 معجزة عناقيد النمل 


فهد عامر الأحمدي

فكّر معي بأعظم بناء أنجزه الإنسان .. أهرامات مصر.. سور الصين.. كلوزيوم روما.. معابد أنكور في كمبوديا... 

كل هذا لا يساوي شيئا أمام عنقود عنب ضخم يفوق الطابقين تبلغ فيه حبة العنب حجم البطيخة يستحق لقب أعظم تصميم عمراني على وجه الأرض.. 

وهذا بالضبط ما يفعله النمل حين يقرر (ولست مرتاحا لكلمة يقرر) بناء مدينة جديدة تحت الأرض.. ففي البداية يبدأ بحفر نفق رئيسي (عمودي نازل) ثم يتفرع به كما يتفرع عنقود العنب.. ومن كل نفق فرعي تتفرع مجموعة كرات مجوفة (يمكن تمثيلها بكرات السلة) تتضمن قصورا وممالك يعيش فيها النمل.. 

والعجيب أن هذه التفرعات قد تستمر بلا نهاية بحيث تنشأ مدن متواصلة ومدفونة تحت الأرض (يفوق عمقها طابقين أو ثلاثة) لا يدل على وجودها من الأعلى سوى فتحة الدخول الرئيسية.. 

ولتبين حجم هذه المدن المدفونة عمد عالم الحشرات لويس فورتشي إلى ملئها بخرسانة سائلة (حقنها من فتحة النفق الرئيسية على سطح الأرض). وبسبب حجمها الهائل تحت الأرض اقتضى الأمر ثلاثة أيام كاملة صب خلالها عشرة أطنان من الإسمنت السائل حتى امتلأت تماما .. وكان الاسمنت سائلا ورقيقا لدرجة التغلغل والانسياب لكافة الأنفاق الفرعية وملء الكرات المجوفة على الجوانب والأطراف.. 

وحين امتلأت بالكامل تركها لمدة شهر حتى جف الاسمنت تماما ثم بدأ الحفر من حولها.. وكانت من الضخامة بحيث بدت الحفرة لمن يقف على حافتها من الأعلى كفوهة بركان ضخمة تتضمن في تجويفها عنقود عنب ضخماً من الاسمنت المتحجر!! 

والغريب أكثر أن هذه المدينة بدت متكاملة من حيث النظام البيئي والإداري وتقديم (كافة الخدمات) المتوقعة في أي مدينة حديثة .. فهي تتضمن مخازن تغذية وحاضنات تفقيس ومواقع نفايات ومستويات تهوية تسحب الهواء من الخارج بشكل مستمر.. ولعمل هذا كله قام النمل بحفر مئتيْ متر مربع من الأرض، ونقل 80 طناً من التربة، وقامت كل نملة بآلاف المشاوير حملت في كل مرة مايفوق وزنها بأربع مرات (وهو مايعني بمعايير الانسان حمل 300 كيلوغرام في كل رحلة من عمق 800 متر)!! 

وحين رأيت بنفسي هذه المدينة العملاقة على قناة العلوم ( (Science channelلم أتعجب فقط من دقة بنائها بل وكيفية تواصل النمل واتفاقه على إنشاء هذا المشروع العظيم.. ففي عالم البشر تتبلور المشاريع العظيمة في عقل شخص واحد هو المصمم أو مهندس المشروع ثم ينفذها عشرات العمال تحت اشرافه. ولو كان النمل بذكاء الانسان لما كان هناك مايستحق الدهشة والتعجب، ولكنّ تصميما ذكيا بهذا المستوى يتطلب عقلا واحدا مفكرا أو على الأقل مجموعة من العقول الحرة القادرة على التواصل والاتفاق على تصور نهائي.. 

ولكن الواقع يخبرنا بأن النمل يتصرف من خلال عقل جماعي غامض يوجهه للعمل ضمن خطة دقيقة ومراحل منظمة (وكأنه منوّم مغناطيسيا ومبرمج منذ الأزل لإنجاز هذا التصميم المدهش).. واكتفاء النمل بهذه المدينة المعجزة وعدم قدرته على تقديم انجازات أخرى مدهشة يؤكد هذه الحقيقة ويقودنا للتفكير تلقائيا بوجود خالق يوجهه منذ ملايين السنين لتكرار ذات التصميم! 

... وما يدعونا للتأمل أن النمل كان يسير على (نفس التصميم) ولم يغير فيه شيئا منذ كان الانسان بدائيا متخلفا يسكن الكهوف وصدوع الجبال.. ولكن ؛ لأن ما من نملة تمردت على واقعها أو قدمت إبداعا يضيف لحياتها استمرت بالبناء تحت الأرض في حين وصل البشر إلى حدود الفضاء!! حسناً بعض البشر ...
avatar
الونشريسي
المدير العام
المدير العام
  :
ذكر
عدد الرسائل : 11640
العمر : 49
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
http://bou-r.talk4her.com

?? رد: معجزة عناقيد النمل

في السبت 10 أغسطس 2013, 23:25
بارك الله فيك نجية
avatar
حيمري نجية
عضو مشارك
عضو مشارك
  :
انثى
عدد الرسائل : 258
العمر : 20
العمل/الترفيه : كتابة والقاء الشعر

المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

?? رد: معجزة عناقيد النمل

في الإثنين 12 أغسطس 2013, 22:59
شكرا على مرورك استادي
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى