دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11630 المساهمات
3413 المساهمات
3327 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
en
facebook1
iframe
en

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
فريدة محمد
مشرف قسم
مشرف قسم
  :
انثى
عدد الرسائل : 1170
العمر : 50
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012



العلاقة الطيبة بين المعلم وطلابه

في الإثنين 22 يوليو 2013, 11:51
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العلاقة الطيبة بين المعلم وطلابه لها أكبر الأثر في انضباطهم داخل الفصل وخارجه. ويجب على المعلم أن يحرص على غرس الحب في نفوس الطلاب ، فكسب المعلم لحب تلاميذه من أنجح الوسائل التي تساعده في ضبط الفصل …
1-الانظباط:وهو نوعان انضباط ذاتي… ينبع من نفس الطالب حيث يعمل على المحافظة على الهدوء ،نتيجة رغبته في المشاركة وتقبله لزملائه ومعلمه ………
وهناك انضباط آخر يقوم على استخدام وسائل خارجية … كالثواب والعقاب ، ليحافظ الطالب على النظام داخل الفصل ……… 
والانضباط الذاتي الذي يعمل على مساعدة الطفل على ضبط دوافعه وميوله أكثر جدوى وأفضل من الآخر الناتج عن الخوف من العقاب أو طمعا في الثواب . 

ومن هنا … فإنه يتعين على المعلم أن ينمي لدى الطالب عملية الانضباط الذاتي فالانتباه أو الانضباط لا يعني مجرد غياب الضجة وسيطرة الهدوء وإنما هو ذلك الذي يصدر عن قناعة ذاتية للشعور بأهمية الموقف,وعلى المعلم ان يتحلى بخصال تساعده على تحقيق ذالك,ومن هذه الصفات :- 
- العطف واللين مع التلاميذ ،مع الصبر والأناة والحزم و الكياسة ، فلا يكون سريع الغضب ،ضيق الخلق ،قليل التصرف …فالتلاميذ لا يحترمون المعلم المتشدد كما أنهم لا يقدرون المعلم المتساهل أكثر من اللزوم ، فينبغي أن يكون حازما في غير عنف ،سهلا في غير ضعف حسب المواقف .
- ينبغي أيضا أن يكون مخلصا في عمله ،جادا فيه محبا له ،وأن يكون طبيعيا في سلوكه مع التلاميذ فيراعي الموضوعية والعدل في الحكم والمعاملة دون تحيز أو محاباة لأحد أو إيثار لتلميذ على آخر .
ومن الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط :- 

- أن يقوم المعلم بملاحظة التلاميذ ومراقبتهم طوال الحصة وإشعارهم بذلك فلا يغيب عن أذهانهم ، فالمراقبة الفاعلة والمستمرة لسلوكاتهم وأنشطتهم من أفضل الوسائل للمحافظة على الانضباط . 
- التحلي بروح المرح والدعابة أحيانا ،فبالمرح والدعابة وتقبل النكتة يمكن للمعلم أن يغير الجو العام في القسم والشعور السائد فيه فيتحول التلاميذ من الضيق والملل إلى المرح ومن الخمول إلى النشاط ، فجو المرح والدعابة يلعب أدوارا عدة في بناء العلاقات بين المعلم والتلاميذ ، وينبغي على المعلم عدم الإفراط في استعماله. 

-حيوية المعلم ، فهو مرب وقاض وممثل وصديق… فينبغي عليه مراعاة الحركة المستمرة داخل القسم وتوصيل صوته إلى جميع التلاميذ مع توفير نظام يسمح لأحدهم بالحديث بينما يسمع الآخرون . 
-مراعاة عنصر الوقت ، فعليه أن يتحكم في عامل الزمن ، فيتمكن من إكمال درسه قبل انتهاء زمن الحصة ،وهنا نشير إلى مهارة إنهاء الدرس مع إبقاء بضع دقائق لاستغلالها في تلخيص الموقف وتجميع خيوطه قبل دق الجرس . 
-التعاون بين المعلمين ، ومن أنجح الوسائل في ضبط الأقسام التعاون بين المعلمين فينبغي تهيئة التلاميذ للدرس التالي وعدم انصراف المعلم إلا عند حضور معلم اللغة الثانية الذي ينبغي عليه أيضا الحضور المبكر للحصة وعدم ترك التلاميذ بمفردهم خاصة في المراحل الابتدائية . 

أن يعرف المعلم ما يدور في عقول التلاميذ وأذهانهم ليكون على بينة من أمره، ومراعاة الظروف الخاصة لكل تلميذ وهو أسلوب يوثق صلة المعلم بتلاميذه. 
-الثناء والتعزيزو وتقديم الجوائز والمكافآت العينية والمعنوية كالبشاشة والابتسامة وكتابة عبارات تشجيعية "التغذية الراجعة " والعبارات التشجيعية قد تكون في سجل الملاحظات "همزة الوصل بين المنزل والمدرسة" أوفي دفاترالواجبات…………… 
وضع الملصقات التشجيعية على لوحة الشرف في مقدمة القسم . 
في دفاتر الواجبات أو التطبيقات . 
تسجيل اسمه في لوحة المثاليين . 
عرض صورته أو عرض بعض أنشطته أو أعماله المتميزة في مكان بارز أو أمام زملائه "في المدرسة " . 
اصطحابه إلى المدير للثناء عليه ومكافأته وتسجيل ذلك في سجل ملاحظاته وعرض ذلك على زملائه لتشجيعهم . 

-تكليف التلاميذبأنشطة يحبون مزاولتها وتبعث عندهم المتعة والسرور –فمثلا:- 
تعيين مسؤول للقسم بالتناوب . 

لتوزيع الدفاتر أو جمعها - أوراق النشاط . 
ترك الفرصة للتلاميذ في تحضير الوسائل التعليمية وتركيبها أمام زملائهم . 
مشاركة في الإذاعة الصباحية –المدرسية_
حصة ترفيهية – خارج القسم"في الحديقة مثلا" .
رحلة استثنائية –حصة رياضة إضافية. 

-الكلمات التوجيهية والإرشادية ،والتي تبدأ في اللقاءات الأولى ليطلعهم على ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات وأن يتعرف عليهم وعلى خصائصهم وما يدور في أذهانهم ،وهذه الكلمات أو التوجيهات مستمرة في كل وقت.

-عقد اجتماع شهري، لمناقشة الأمور التي تهم التلاميذ وحل مشاكلهم . 
-تنظيم التلاميذ داخل الفصل خلال الأسابيع الأولى ، وينبغي على المعلم عند توزيع الطلاب مراعاة ما يلي :- 
مراعاة الحالات الصحية "ضعيف البصر –السمع –قصير القامة …………………" 
رعاية العلاقات بين أفراد التلاميذ وتشجيعها فلا مانع من أن يجلس التلميذ بجانب صديقه إذا كان سيشعر بالثقة والارتياح بحيث لا يؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر به فيدفعه إلى الانصراف عن الدرس بالحديث معه أو غير ذلك . -توجيه التلاميذ إلى الأعمال الجماعية بنظام ، فمن الممكن مثلا :- إنشاء مكتبة صغيرة داخل القسم ، وتعيين مسؤول للمكتبة لتنظيم عملية الاستعارة ويكون بالتناوب فيما بينهم ، ومن الممكن اتخاذ ذلك وسيلة لتشجيع التلاميذ ومكافأتهم ، وكذلك من الأعمال الجماعية : الإذاعة الصباحية ، وتنظيم الفصل والمحافظة على نظافته "جماعة النظافة"…………… 
- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ والعمل على اكتشاف ما لدى التلميذ من مواهب وقدرات لنعمل على تنميتها وتغذيتها . 

-عقد لقاءات فردية مع التلاميذ الذين يحتاجون إلى توجيه خاص سواء أكان سلوكيا أم دراسيا وهذه اللقاءات الفردية لها الأثر الكبير في تقريب المسافات بين المعلم وتلاميذه .
- تنويع الأنشطة داخل القسم "طرح أسئلة / إجراء حوار / عمل كتابي على السبورة أو على الدفاتر / وسائل حديثة / استخدام الحاسوب " 
-استخدام الأجهزة التعليمية الحديثة ومنها الحاسوب / الكاسيت……………… 
فالمادة قد تعرض مكتوبة أو مسموعة أو مرئية أو مرسومة على شرائح وهناك قواعد كثيرة يجب مراعاتها عند استخدام الوسائل التعليمية الحديثة.
-إثارة انتباه التلاميذواهتمامهم بموضوعات تتفق مع رغباتهم وتشبع ميولهم وتناسب أعمارهم………………………إلخ . 
-أن يعرف المعلم متى يبدأ ؟ ومتى ينتهي ؟ وما الخطوات التي سيتبعها؟ 
سواء في الدرس أم في التعامل مع التلاميذ قبل الدخول إلى القسم "الإعداد الجيد للدرس" 

-وهنا نشير إلى الاهتمام بالتمهيد فالمعلم يحتاج إلى تجاوب التلاميذ وإثارتهم فكريا عندما يبدأ الدرس وقد يكون ذلك بطرح سؤال حول الموضوع – أو استغلال خبر أو حدث جار في المجتمع للتمهيد لموضوع الدرس ، وقيام المعلم بهذه المبادرة يعد أمرا ضروريا لجذب انتباه التلاميذولتحويل فكرهم إلى موضوع الدرس . 
-المدرس الذي يتقن مادته ويقدمها للتلاميذ بطريقة سلسة جذابة لا يجد صعوبة في ضبط القسم وهو قادر على إيجاد بيئة تعليمية يسودها الجد والعمل والحماس . 
-مشاركة التلميذ في المناقشة ، ويجب على المعلم أن يقوم بإثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير وتقديم أشياء مثيرة للطالب تجلب انتباهه وأن يكون صدره مفتوحا لكل فكرة وكل مناقشة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-توجيه الانتباه إلى الأفكار الرئيسية في المادة الدراسية والوسائل المعينة على فهم المادة واستيعابها وإعادة صياغة ما يعرض من أفكار بأسلوب جديد ومشوق واستبعاد ما قد يجلب إلى نفوسهم الملل والسأم .
avatar
الونشريسي
المدير العام
المدير العام
  :
ذكر
عدد الرسائل : 11630
العمر : 49
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
http://bou-r.talk4her.com

رد: العلاقة الطيبة بين المعلم وطلابه

في الثلاثاء 23 يوليو 2013, 01:34
موضوع مميز بارك الله فيك سيستفيد منه كل معلم
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى