دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11630 المساهمات
3413 المساهمات
3327 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
en
facebook1
iframe
en

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
فريدة محمد
مشرف قسم
مشرف قسم
  :
انثى
عدد الرسائل : 1170
العمر : 50
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012



30 نصيحة للسيد مدير المدرسة

في الثلاثاء 16 يوليو 2013, 07:24
ثلاثون نصيحة للسيد مدير المدرسة
زميلي مدير المدرسة :
نظرا لأهمية الدور الذي تقوم به و كثرة المشاغل و الأعباء الملقاة على عاتقك فإنه أصبح لزاما علينا الوقوف إلى جانبك لتحقيق الأهداف التربوية التي تسعى لتحقيقها لذا أضع بين يديك مجموعة من النصائح التي لا يساورني الشك في أنك محيط بالكثير منها و لكن من باب التأكيد على أهميتها و التذكير بها متمنيا أن يكون لها دور في تحقيق الأهداف التي نسعى جميعا لتحقيقها.

ـــ ادفع الزملاء للعمل بروح الفريق الواحد و أحدث روح المودة و الألفة بينهم داخل المدرسة و تفعيل ذلك يكون من خلال نشاط جلسات التنسيق.

ـــ إن للعلاقات الإنسانية الجيدة دور أساسي في سير العملية التربوية و التعليمية لذا عليك إعطاء هذا الجانب جل اهتمامك و عنايتك فهي كما عرفها ديفنز (1998م)
( اندماج الأفراد العاملين في موقف عمل بطريقة تدفعهم للتعاون للحصول على أكبر قدر ممكن من الانجاز مع تلبية احتياجاتهم الاقتصادية و النفسية).
و عرفها مرسي (1993م) بأنها عملية تنشيط واقع الأفراد في موقف معين مع تحقيق توازن بين رضاهم النفسي و تحقيق الأهداف المرغوبة.

ـــ اجعل قراراتك شورية ، و قد ثبت بالتجارب أن القرار الذي يصدر عن مجموعة أكثر قوة من القرار الفردي لان كل فرد شارك في اتخاذ القرار قد استفاد من خبراته السابقة حول المشكلة التي يود اتخاذ القرار بشأنها و مجموعة من الخبرات خير من خبرة واحدة.

ـــ حدد أهدافك لأي عمل قبل الشروع فيه تحديدا دقيقا لان تحديد الأهداف يوفر كثير من الجهد و الوقت للوصول إلى النتائج المرغوبة و مع تحديد الأهداف يمكن قياس مدى تحققها و العمل على تقويمها.

ـــ شجع الزملاء العاملين على الاستفادة من خبرات الآخرين و أتح لهم فرصة لذلك من خلال الزيارات المتبادلة بينهم داخل المدرسة.

ـــ ضع في خططك إمكانية قيام تلاميذ المدرسة بزيارات ميدانية يكون لها أثر عليهم في فهم المقررات الدراسية و يفيدهم في حياتهم المستقبلية.

ـــ اعمل على توثيق الروابط و العلاقات بين البيت و المدرسة لأن كلا منهما مكمل للآخر
و قد يتمثل ذلك في إشراك أولياء الأمور في بعض القرارات التطويرية للمدرسة و إبراز دور المجتمع المحيط بالمدرسة و أهميته.

ــــ إن دور مدير المدرسة لا ينحصر فقط في التواجد بمكتب المدير و الرد على المراسلات و المعاملات الواردة فدوره أكبر و أهم و المدير الناجح هو الذي يكون متواجدا بكل موقع بالمدرسة يتفقد سير العمل و يسعى بجد لإنجاح العمل التربوي و التعليمي.

ــــ عملك كبير و دورك أكبر و التوجيه و الإرشاد أساس الجانب التربوي في العملية التربوية و التعليمية و أهميته تكمن في استشعار مشاكل التلاميذ و تلمس احتياجاتهم و العمل على تجنيب المتعلمين جميع المصاعب أو المشاكل و الوقاية منها سواء سلوكية أو تحصيلية أو نفسية و تذليل كافة العقبات التي تعترضهم لتضمن نجاح العمل التربوي و التعليمي بمدرستك.

ـــ إن تلمسك احتياجات المعلمين المتدربين بمدرستك سواء في جانب الإعداد الكتابي أو استخدام الوسائل أو الأداء داخل الفصل و اقتراح البرامج المناسبة لمعالجة نواحي القصور لديهم دليل على وعيك و أداء دورك التربوي.

ـــ مكن المعلمين من الاطلاع على كل جديد بما يحقق و يخدم العمل التربوي و التعليمي سواء بالقراءات الموجهة أو بالمنشورات التربوية أو بالتعاميم الواردة أو الاجتماعات و المداولات الإشرافية أو غير ذلك و ليكن هناك ملف خاص يوضع به صورة من كل تعميم يرد إلى المدرسة و له علاقة بالمعلمين أو المقررات الدراسية و كذلك النشرات التربوية و ذلك للرجوع إليها أوقات الفسح و الفراغ.

ـــ أنت مشرف تربوي مقيم بالمدرسة و تقدير الأداء الوظيفي الذي تعده هو الذي يعول عليه كثيرا و ليكن نتيجة تخطيط سليم و ليس ناتج عن عمل عشوائي و لتكن زياراتك مخطط لها كررها مرتين فأكثر في الفصل الدراسي الواحد.

ـــ لا تستطيع القيام بأي عمل دون تخطيط مسبق و العمل بلا تخطيط عمل عشوائي لذا ينبغي استكمال خططك و سجلاتك قبل بداية أي عام دراسي و لتكن بداياتك قوية لتضمن عملا قويا جيدا.

ـــ إن إيمانك بأن عملك رسالة يسهل عليك في سبيلها كل جهد و مشقة و يجعلك لا تكتفي بالعمل في حدود الواجب.

ـــ اجعل اللوائح و الأنظمة المساعدة في تيسير عملك قريبة منك و في متناول يديك حتى تستطيع الرجوع إليها بيسر و سهولة و حتى لا تعرض نفسك للاجتهاد في بعض الجوانب المقيدة بنصوص و تعاميم منظمة و لا تنفع فيها الاجتهادات الشخصية.

ـــ عليك بالعدالة بين العاملين في توزيع الأعمال و عدم المحاباة و لا تتردد في محاسبة المقصر و لتكن جميع إجراءاتك موثقة دون الاعتماد على الذاكرة فقط و التوجيهات الشفهية.

ـــ سلامة التلاميذ و العناية بهم من أهم متطلبات وجودك بالمدرسة لذا ينبغي عليك توفير البيئة المدرسية النظيفة و الصحية و جميع الاشتراطات الصحية اللازمة التي من أهمها الوجبات الصحية المناسبة و المتوازنة .

ــــ ندرك جميعا أهمية الوسائل التعليمية و دورها في العمل التربوي و التعليمي لذا ينبغي عليك وضع قوائم بأسماء الوسائل المتوفرة بالمدرسة و تزويد كل معلم بنسخة من تلك القوائم و متابعة استخدام الوسائل أثناء الزيارات الصفية أو من خلال متابعة الإعداد الكتابي.

ـــ سجل جميع توجيهات و ملاحظات المشرفين التربويين بهدف تلافيها مستقبلا و تابع تنفيذ تلك التوجيهات حتى يتحقق الهدف و يتكامل العطاء بين المدير ( المشرف المقيم) و المفتش و المعلم.

ـــ حافظ على تفعيل مصادر التعلم بالمدرسة و كي يستفيد منها الجميع و اجعلها منارة للنهل من معين العلم و المعرفة للتلاميذ و المعلمين و كن قدوة حسنة في ذلك.

ـــ كلفنا بأمانة أغلى ما لدى المجتمع و هم التلاميذ و سوف نحاسب عن كل تقصير تجاههم سلوكيا و تحصيليا و الاهتمام بهم دليل على وعي مدير المدرسة فاجعل نصب عيتفانيكالسلوك الحسن هدفا و التربية الجادة غاية.

ـــ إن ردك على المراسلات في الوقت المناسب دليل على وعيك الإداري حيث أن ذلك يجعل الجهة المستفيدة من ذلك التعميم تحصل على المعلومة في الوقت المناسب و يساعد في تقديم الخدمة الملائمة للمدرسة و استحداث سجل لمتابعة المراسلات التي تحتاج إلى رد و تفعيله يحقق الهدف و يتيح فرصة جيدة للتواصل مع الآخرين.

ـــ العقوبة التي تتخذها ضد أحد مرؤوسيك المقصرين ليست الهدف الذي نسعى له جميعا و إنما معالجتك للقصور الذي يعاني منه أحد العاملين تحت إدارتك و إعادته ضمن المجموعة المنتجة هو الهدف.

ـــ استخدام التقنية الحديثة مطلب من مطالب العصر الحديث و لكن ينبغي عند الاستفادة منها أخذ ما يناسب المرحلة التعليمية.

ـــ حضورك الاجتماعات التي تعقد على مستوى المقاطعة يجعلك على تواصل مستمر ودائم لما يستجد من أمور و يعطي لك الفرصة لعرض الإشكالات التي تعترض سير العملية التربوية و التعليمية بمدرستك مباشرة .

ـــ اجعل لك ملفا قريبا من يديك لحفظ صور المنشورات ذات الأهمية و اللوائح و الأنظمة التي يطرأ عليها تطوير مستمر.

ـــ لا تجعل هدفك الأساسيّ عند زيارتك للمعلمين في فصولهم هو رصد درجات الأداء فقط
و إنما اجعل من أولوياتك اكتشاف نواحي الخلل و القصور لديهم و قم بمعالجتها مرتبة حسب الأهمية.

ـــ اجعل من الشكر و التقدير في تعاملاتك أمرا له أولوية لأن ذلك يحفز الآخرين على العمل و يقربهم منك أكثر.

ـــ نجاحك في التخطيط الجيد لجدول المدرسة يساعدك في القضاء على الكثير من الإشكالات التي تعترض غيرك و يساهم ذلك في وجود الألفة و المودة بين العاملين معك و العمل بروح الفريق الواحد.

واظب على البحث والتنسيق مع الزملاء وفكر دوما في المبادرات الهادفة والله الموفق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
فريدة محمد
مشرف قسم
مشرف قسم
  :
انثى
عدد الرسائل : 1170
العمر : 50
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012



التخضير للدخول المدرسي

في السبت 20 يوليو 2013, 07:33
حمده بومنصوره
التحضير للدخول المدرسي 
ما يجب أن يعمله مدير المدرسة الابتدائية في الدخول المدرسي
.01) استلام المهام من المدير السابق.
02) إمضاء محضر الدخول عند السيد المفتش.
*- التحضيرلإسستقبال الأساتذة ويتمثل فـــي :ــــــــ
أ) إعداد القوائم الاسمية لكل فوج تربوي ،إن لم تكن قد ضبطت في نهاية السنة الدراسية.
ب) الإطلاع على القوائم الاسمية وتسجيل جميع الملاحظات لمناقشتها في مجلس النشاط
التربوي (مجلس المعلمين).
ج) إعداد مشروع التنظيم التربوي 2013/2014.
د) استخراج قائمة التلاميذ المعوزين للمدرسة(2012/2013) للاستفادة من مجانية
الكتاب المدرسي عند الدخول.
هـ) إحضارا لكتب المدرسية من المأمن إن لم تحضر في نهاية السنة الدراسية.
و) تسجيل النقائص في العتاد والتجهيزات لتقديمها إلى الجهات المسؤولة 
(بلدية ،مفتشيةومديرية التربية للولاية).
*- دخول الأساتذة في اليوم الثالث من شهر سبتمبر/
01) اجتماع مجلس النشاط التربوي للمدرسة.
02) تعيين نائب للمدير لكي ينوبه أثناء غيابه.
03) تعيين كاتبا للمجلس.
04) توزيع الأفواج التربوية على الأساتذة ،إن لم تكن قد وزعت في نهاية السنة 
الدراسية (السنتان الأولى والخامسة لا تمنح إلا لذوي الخبرة إن كان هذا في الإمكان
05) توزيع القوائم الإسمية للتلاميذ على الأساتذة.
06) توزيع مشروع التوقيت الأسبوعي الأولي في انتظار الجديد.
07) إمضاء محضر الدخول الجماعي في 03 نسخ ،إرسال للسيد المفتش 02 والاحتفاظ
بالثالثـــــــــــــــــــــة.
*- تهيئة الجو لإستفبال التلاميذ في اليوم الثامن من شهر سبتمبر/ 
01) جعل اليوم الاول من الدخول المدرسي عرسا تربويا (توزيع الحلوى إن وجدت)
02) تقديم الدرس الافتتاحي المبرمج في الساحة علة مسمع كل تلاميذ المدرسة من قبل المدير أو تعيين من ينوبه أو تقديم الدرس الافتتاحي في الأقسام كل حسب 
مستواه، فالأستاذ يكيفه.باتباع هذه النقاط الأساسية فسيكو ن الدخول المدرسي ناجحا وهذه النقاط المدرجة حسبالخبرة في الميدان .دخول مدرسي ممتع.
وفقكم الله ودمتم في خدمة التربية والتعليم.

عن منتدى مدرسة بوفايدة محرز ـ القاله ـ ولاية الطارف
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى