دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11630 المساهمات
3413 المساهمات
3327 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
en
facebook1
iframe
en

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
مبارك
عضو جديد
عضو جديد
  :
ذكر
عدد الرسائل : 115
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

العنف المدرسي

في الجمعة 10 فبراير 2012, 20:45
العنف المدرسي


العنف كما عرف في النظريات المختلفة: هو
كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين، قد يكون الأذى جسمياً أو نفسياً
. فالسخرية
والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة وإسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال
مختلفة لنفس الظاهرة
.


الاهتمام والالتفات إلى ظاهرة العنف كان
نتيجة تطور وعي عام في مطلع القرن العشرين بما يتعلق بالطفولة، خاصةً بعدما تطورت
نظريات علم النفس المختلفة التي أخذت تفسر لنا سلوكيات الإنسان على ضوء مرحلة
الطفولة المبكرة وأهميتها بتكوين ذات الفرد وتأثيرها على حياته فيما بعد، وضرورة
توفير الأجواء الحياتية المناسبة لينمو الأطفال نمواً جسدياً ونفسياً سليماً
ومتكاملاً. كما ترافق مع نشوء العديد من المؤسسات والحركات التي تدافع عن حقوق
الإنسان وحقوق الأطفال بشكل خاص، وقيام الأمم المتحدة بصياغة اتفاقيات عالمية تهتم
بحقوق الإنسان عامة وحقوق الطفل خاصة، فاتفاقية حقوق الطفل تنص بشكل واضح وصريح
بضرورة حماية الأطفال من جميع أشكال الإساءة والاستغلال والعنف التي قد يتعرضون
لها ( المادة 32، اتفاقية حقوق الطفل ) وهذا يشير إلى بداية الاهتمام بالطفل على
أنه إنسان له كيان وحقوق بحد ذاته وليس تابع أو ملكية لأحد مثل العائلة
.


تأثير العنف على الطلاب في المجال
السلوكي، التعليمي، الاجتماعي والانفعالي


المجال السلوكي
عدم المبالاة
عصبية زائدة
مخاوف غير مبررة
مشاكل انضباط
عدم قدرة على التركيز
تشتت الانتباه
سرقات
الكذب
القيام بسلوكيات ضارة مثل شرب الكحول
أو المخدرات

محاولات للانتحار
تحطيم الأثاث والممتلكات في المدرسة .
إشعال نيران .
عنف كلامي مبالغ فيه
تنكيل بالحيوانات
المجال التعليمي
هبوط في التحصيل التعليمي
تأخر عن المدرسة وغيا بات متكررة
عدم المشاركة في الأنشطة المدرسية
التسرب من المدرسة بشكل دائم أو متقطع





المجال الاجتماعي


انعزالية عن
الناس

قطع العلاقات مع الآخرين

عدم المشاركة في نشاطات جماعية
التعطيل على سير نشاطات الجماعية
العدوانية اتجاه الآخرين

المجال
الانفعالي

انخفاض الثقة بالنفس
اكتئاب
ردود فعل سريعة
الهجومية والدفاعية في مواقفه
توتر الدائم
مازوخية اتجاه الذات
شعور بالخوف وعدم الأمان
عدم الهدوء والاستقرار النفسي.



توصيات وتلخيص:
عملية التدخل العملية من أجل مساعدة الطالب وذلك بناءً على التجربة العملية
والتعليمية والتوصيات التي نستخلصها من هذه الورقة والدراسات التي بحثت هذا المجال
فإننا نجد أن التدخل والعلاج يجب أن يكون على ثلاث أصعدة وهي
:-
1- الطلاب والمعلم.
2-المدرسة والمستوى.
3-المحيط الخارجي للمدرسة كالمنزل والشارع
وعليه فإن أي تدخل في إطار المدرسة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار جميع الأطراف
السابقة الذكر وبناء برنامج تدخل شمولي يكون لكل طرف من هذه الأطراف مشاركة فعالة
في التعرف على الصعوبات ومسحها، التخطيط لبرامج التدخل الملائمة للإطار والمشاركة
الفعالة في عملية التنفيذ
.



منقول بالتصرف للافادة
avatar
الونشريسي
المدير العام
المدير العام
  :
ذكر
عدد الرسائل : 11630
العمر : 49
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
http://bou-r.talk4her.com

رد: العنف المدرسي

في الجمعة 10 فبراير 2012, 22:34
شكرا على الوضوع بارك الله فيك
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى