دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11623 المساهمات
3413 المساهمات
3327 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
en
facebook1
iframe
en

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
nasro15
عضو جديد
عضو جديد
  :
ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

تحضير جميع وحدات اللغة العربية

في الإثنين 03 يناير 2011, 18:19
المغامراتالنشاط:قراءةوفهم النص
الموضوع:
" المغامرة الكبرى "
الكفاءةالقاعدية:· التحكم في القراءةالصحيحة مع
تمثيل المعنى والإلتزام بقواعد اللغة
.
مؤشرالكفاءة: * القدرة
على القراءة السليمة المعبرةعلى المعنى

*
معرفة مشروع كريستوف "الهندالغربية"
*
معرفة طول الرحلة وضجر البحارة
*
معرفة الفتنة التي كادت تودي بحياة كريستوف
*
معرفةمعالم القيادة الرشيدة الثابتة لدى كريستوف كولومبو
*
معرفة فطنة وفراسة كريستوف
*
القدرة علىإنجاز التطبيقات دون أخطاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وضعية الانطلاق:
كريستوف كولومب مستكشف وبحار إيطالياكتشف قارة امريكا سنة 1942 م ,
خاض مغامرات رهيبة بحرا . إستطاع سبر غور البحاروعبابه بفطنته وعلمه ودهائه الواسع
في القيادةتسجيل العنوان
.فتح
الكتب ص
108
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحلة بناء التعلم:القراءة
الصامتةأسئلة حولالمعنى الإجمالي
:
· متى
سافر كريستوف لإنجاز مشروعه؟

ما هيالمشاكل التي تلقاها في مغامرته· بم
تتوجتمغامرته؟

· بفضل
ماذا استطاعالخروج من محنته؟

الفكرة العامة :
إكتشاف كريستوفكولومبوس أمريكا بفضل مغامرته التي أظهرت قيادته
وفطنته
.
? شرح المفردات :
أقلعت:انطلقت ـ محنكا:
مجربا , ذو خبرة ـ الضجر:الملل ـ يعود على أعقابه : يعود من حيث أتى
، يعود أدراجه ـ تلاشى:زال,اختفى ـ الشامخ
:المرتفع,العالي ـ التمرد:العصيان .
قراءة الأستاذقراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلةفهمالنص (يتخللالقراءات الفردية )
تقسيم النص إلى4 وحداتالفقرة الأولى :" فيصبيحة........شخص"
الفقرة الثانية : "كانكلومبوس".........."السحب"
الفقرة الثالثة : "والآن مرّ...................قريبةجدا"
الفقرةالرابعة "في الساعة...................بالشكر لله"
مناقشة الفقرة الأولى : :" فيصبيحة........شخص
الأسئلة :
· متى
سافر كريستوف كولومبوس ؟
· ما هو
مشروعة ؟ ما هو في رأيك ؟
· هل كان
طاقم السفن كاملا ؟ بم كان ينقص ؟ على م يدلذلك؟

الفكرة الأساسية الأولى:
*
تحرك سفنكريستوف تلقاء الهند غربا بطاقم ناقص
تلخيص الفقرةمناقشة الفقرة الثانية :
"كانكلومبوس".........."السحب
"
الأسئلة:
· ماهي
صفات كلومبوس النفسية؟

· ما هي
صفاترجاله؟

· ما ذا
حدثللبحارة لما طال بهم العهد في عباب البحار السحيقة؟

· ما هو
نسب كريستوف من خلال النص؟
· ما هو سبب
نكسة البحارة؟

· ما ذا
خلفت عليهمالنكسة؟

· بم قابل
كريستوفتلك النكسة؟ ما هي معالم قيادته؟

· ماذا
رأى الرجل المستقصي؟

الفكرة الأساسيةالثانية:
· نكسة
البحارة بمشاهدة السراب وطول المدة التي أظهرتالقيادة الحكيمة لكريستوف
.
تلخيص الفقرةالفقرة الثالثة : "والآن
مرّ...................قريبةجدا
"
الأسئلة:
· كممر
على الفريق في البحر ؟

· ما هي
الفتنةالتي حدثت في السفينة ؟

· ما هي
الحيلةالذكية التي هدأ بها كريستوف بحارته؟

· لموعدهم
بتلك المدة القصيرة نسبيا؟

· لملم
يشأ كريستوف إخبارهم ؟الفكرة الأساسية الثالثة
:
· فتنة
كريستوف التي كادت تودي بحياتهوتهدئته للوضع بفضل فطنته

تلخيص الفقرةالفقرة الرابعة ""في
الساعة...................بالشكرلله
"
الأسئلة:
· متى رأى
المستقصي اليابسة ؟
· بم تهللنت أسرة
السامعين صبيحة ليلة الثاني كتوبر؟

· ما ذا
فعل كولومبوس عند سماعه الخبر ؟الفكرة الأساسيةالرابعة
:
· تحقق
وعد كلومبوس وفرحة طاقمه التيلاتوصف

تلخيص الفقرةأثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة
القراءة الإعرابية وخاصةالموضوعات التي درست سابقا
.الأداء
الصحيح لمخارج الحروف
. الأداء
المعبر
. الوقوف عند مصطلح أو مفردة
أو اسمعلم من أجل تعميق الفهم
.
البناءالفني :
· إبحث في
النص عن أضداد الكلماتالتالية
:
أقلعت . الخبرة . الضجر· إبحث في
النص عن المرادفات التالية
:
يهدئ منروعهم . يشاهَد شريط قاتم . يعودون على أعقابهم·
بم شبه الكاتب القائد كلومبوس ؟
· ما هي
أداة التشبيه التي استعملها .؟
· نقول
وقف مثل الطود الشامخ
.
وقف يشبهالطود الشامخ
وقف كأنه الطود الشامخ
· إبحث في
النص عن تشبيه آخر
· غير أداة التشبيه
مثل ما رأيت
.
· ما ذا
يضفي التشبيه على المعنى ؟

·
إستخرج من النصجملا أخرى مؤكدة .
·
لماذا استعملالكاتب جملا مؤكدة
·
للكاتب إحساس نحوالفقيد ونحو بلده بين نوع هذا الإحساس.
ماهي طبيعة النص ؟
تلخيصالنص .
قال الخطيب "إني احمل تحيات الأمة " مادلالة إن في
بدايةالجملة ؟

-
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر أهلالكرام المكارم .
المتنبي

-
على قدر أهل العزم تأتي العزائمالأفكار : واضحةوموضوعية , كمأ أنها تتميز بالترابط
اوالتسلسل السردي لأقسام القصة "مقدمة عقدة حلخاتمة
"
العبارات: موجزة
مفهومة إستعمل فيها التشبيه تقريباللتصوير المشهدي و التمثيل التعبيري ظاهر في
عبارات النص بكثرة في نفسية وأجسامومحنة البحارة وفطنة قائدهم
البناء
الفني
:

ـ الأسئلة : بم شبه الكاتب كولومبس ؟ ما أداة التشبيه ؟ استبدلوها بأداة
اخرى . ابحثوا عن تشبيهات أخرى .ما الذي يضيفه التشبيه إلى المعنى ؟


استنتاج :

1 ـ وقف القائد كالطود الشامخ . وقف القائد مثل الطود الشامخ .
وقف القائد كأنه طود شامخ .


يشبه القائد الطود الشامخ في وقفته .

2 ـ التشبيه الذي تذكر فياه أداة التشبيه يسمى مرسلا .

3 - التشبيه الذي تذكر فيه وجه الشبه يسمى مفصلا.

4- التشبيه المرسل المفصل يسمى تاما .
5 ـ التشبيه له أثر في تقوية المعنى وتوضيحه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:
eفي أي
سنة اكتشف كولومبس أمريكا ؟ ما الحدث الآخر الخطير الذي وقع في هذه السنة ؟

ما أهمية اكتشاف كولومبس ؟
e ركبوا جملا باستعمال التشبيه المرسل مع تنويع الوضعيات
الهدف الوسيطي:

يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
¤ ويدرك دور كولومبس في اكتشاف القارة الجديد
avatar
الونشريسي
المدير العام
المدير العام
  :
ذكر
عدد الرسائل : 11623
العمر : 49
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
http://bou-r.talk4her.com

رد: تحضير جميع وحدات اللغة العربية

في الإثنين 03 يناير 2011, 18:44
شكرا لك بارك الله فيك
avatar
krimovialar
المراقب العام
المراقب العام
  :
ذكر
عدد الرسائل : 3413
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 21/12/2007



رد: تحضير جميع وحدات اللغة العربية

في الإثنين 03 يناير 2011, 19:01
بارك الله فيك
avatar
meriem bouzidi
عضو جديد
عضو جديد
  :
انثى
عدد الرسائل : 34
العمر : 20
العمل/الترفيه : تلميدة

المزاج : انتم الحكم
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رد: تحضير جميع وحدات اللغة العربية

في الأربعاء 11 مايو 2011, 19:25
جزاك الله خيرا
avatar
houari3800
مراقبة قسم
مراقبة قسم
  :
ذكر
عدد الرسائل : 3327
العمر : 37
العمل/الترفيه : عمل

المزاج : هادء
تاريخ التسجيل : 14/05/2008



http://bou-r.talk4her.com

رد: تحضير جميع وحدات اللغة العربية

في الجمعة 27 مايو 2011, 17:47
يسم الله الرحمان الرحيم

بارك الله فيك على هذا المجهود وجزاك الله خيرااا

بارك الله فيكم و في مجهودكم .كما أشكر جميع الاعضاء على التواصل
.وفقكم الله و سدد خطاكم.و الحمد لله لقد صار منتدى الونشريسي من أحسن و
أرقى المنتديات التربوية .و لقد تابعت مسيرته منذ النشئة الى التألق
و
هذه شهادة أن المنتدى يحتوي بين طياته و ثناياه ما ينفع و يفيد.فمزيدا من
الالتفاف نحو هذا المنتدى الذي يستحق المباركة و التشجيع .
.
avatar
قسطل حميد
عضو جديد
عضو جديد
  :
ذكر
عدد الرسائل : 41
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

رد: تحضير جميع وحدات اللغة العربية

في السبت 31 ديسمبر 2011, 18:14
بارك الله فيك على هذا المجهود وجزاك الله خيرا
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى