دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11640 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
سعيد501
عضو ملكي
عضو ملكي
  :
ذكر
عدد الرسائل : 2046
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

انجاز مشروع القسم خطوة خطوة

في الجمعة 03 ديسمبر 2010, 22:37

تعريف المشروع لغة:





هو الرمي إلى الأمام أي ما نقذفه إلى الأمام و نود اللحاق بهprojet : jeter en avant







تعريفات المشروع:






المشروع : هو ما ننوي إنجازه في أمد قريب





المشروع : هو ما نقرر إنجازه أي الهدف الذي نروم تحقيقه






المشروع : سياق استشرافي يفترض القدرة على تصور غير الواقع وتخيل الزمن المقبل ببناء سلسلة من الأعمال المتواليةوالأحداث الافتراضيةوالمنظمة بشكل تقريبي







المشروع: هو مجموعة من العمليات المتفاوض حولها المشروع:ماننوي القيام به على المدى المتوسط أو البعيد






المشروع : مجموعة من العمليات المتفاوض حولها ،محدودة في الزمن وموجهة لتحقيق هدف معين






المشروع : نشاط تلقائي ومنسق لمجموعة من التلاميذ يعكفون على القيام به بصورة منهجية وذلك بإنجاز شامل متعدد المجالات يختارونه بحرية












شروط إنجاز المشروع:









*يكون المشروع نابعا من إرادة التلميذ و ناتجا عن رغبته








[]يحدد التلميذ المشروع ويتبناه وينجزه بالتعاون مع أفراد مجموعته








[]يؤدي المشروع إلى نتيجة مادية واضحة







[]يتطلب إنجاز المشروع تخطيطا محكما و تمشيا خاصا يأخذ بعين الاعتبار الزمن المحدد للإنجاز والمراجعة الدورية التي تبين ما أنجز وتحدد ما سينجز







[]يمكن أن يكون المشروع عمـلا ميدانيا يفضي إلى منتوج مادي كما يمكن أن يكون في شكل بحث أو دراسة








خاصيات بيداغوجيا المشروع









[]*ترتكز على الفعل








[]*تعتمد تمشيا نشيطا مفتوحا تتداخل فيه المواد







[]* تقوم على التشاور والتعاقد بين أفراد الفريق







[]*تحترم نسق التعلم عند أفراد المجموعة







[]*تجعل التلميذ يساهم في الاختيار (الانتاج المنتظر.....)







[]*تشجع التلميذ على امتلاك المعارف بنفسه







[]*تجعل التلميذ محور عملية التعلم والفاعل الأساسي فيها







[]*تشجع التلميذ على الابتكار والتجديد











النشأة:





تمتد جذور المقاربة إلى روسو الذي دعا إلى المشروع لمرحلة المراهـقة و باستا لوزي الذي دعــــا إلى جـــعل التعليم يرتكز على الأشياء والمحسوس لا على الألفاظ و الكلمات. كمــا اقترنت هذه البيداغوجــيا باســم ديكرولي الــذي نادى باعتمــاد محـــور الاهتمـــام لتحقيق الترابط بين المواد. و تدعمت بظهور المرجعية البنائية























التعلم بالمشروع:


















*هو تمش بيداغوجي يهدف إلى تحقيق مجموعة من التعلمات انطلاقا من الوضعيات التي يعيشها المتعلمون









* ينطلق التعلم من مبدإ تجاوز تمرير المعارف إلى مبدإ البناء الذاتي للتعلمات ، حيث يحدد المتعلم لنفسه أهدافا تطبع أنشطته المختلفة










* المعارف لم تعد مقترحة من المعلم أو المتعلمين بل هي في حالة بناء وهي مهيكلة حول وضعيات إشكالية يطلب حلها











* من منظور بيداغوجي يعتبر المشروع خطة عمل يعدها المعلم مع المتعلمين تتمحور حول أنشطتهم وذلك لتأمين اكتساب أفضل للمعارف وتطوير شخصياتهم










* إعطاء مكانة خاصة للمهارات والمعارف والأهداف المتعلقة بالمنهجية










* إدماج التعلمات











* التركيز على المتعلم بجعله محور العملية التربوية
















المبادئ العامة للمشروع:











1-الاهتمام بطبيعة المتعلم : باعتبار المتعلم المحور الرئيسي الذي تدور حوله عملية التربية بغية تحقيق أهداف اجتماعية











2-النشاط الذاتي : المتعلم يبني معارفه بنفسه وينخرط في نشاط ذاتي لاكتساب المعرفة فيحصل التعلم عن طريق الخبرة










الشخصية والمشاركة









3-العمل عن طريق العمل : المتعلم عنصر فاعل في عملية التعلم ، وعنصر التجربة هو المبدأ : يبحث –يجرب- ينقب يستقرئ – يكتشف- يستنتج- يتعلم ما يعيشه








4-التفاوض : للتفاوض مشروعية باعتبارها تعطي مكانة للمتعلم وتحترم دوره في المشاركة في عملية البناء وبذلك تصبح السلطة مشتركة حيث يتنازل المدرس عن جزء من سلطته









5-التعاقد : الالتزام بتنفيذ المهما ت في الآجال المحددة في إطار التشارك مع الآخر مما ينمي الحس بتحمل المسؤولية لدى المتعلم
















خصائص التعلم بالمشروع :








[]من وجهة نظر ابستمولوجية : المعرفة لا تبنى









[]*من وجهة نظر سيكولوجية : التعلم دال مما يقويالدافعية و الثقة بالنفس









[]*من وجهة نظر تربوية : تنمية شخصية المتعلم









[]*المناخ العلائقي إيجابي









[]*إبرام عقد والالتزام به









[]*وضع الخطط جماعيا









[]*التعاون مع الآخرين









[]*التقييم تكويني














مكونات المشروع:








التساؤلات:




[]*ماذا سننجز على امتداد .....؟









[]*لماذا هذا المشروع؟









[]*ما هو الأثر المرتقب والنتائج الرغوبة؟









[]*ما هي التغييرات التي نروم إحداثها ؟









[]*المكونات الخارجية :









[]حاجيات المتدخلين









[]حاجيات المؤسسة









[]الإطار القيمي (قوانين/ تراتيب / قيم أخلاقية ومهنية وتربوية)









المكونات الداخلية:








[]*ضبط الهدف المحوري








[]*الكفايات / مكونات الكفايات / *الأهداف المميزة









[]*المحتويات









[]*المنتوج المرتقب









[]*الموارد : الوسائل...









[]*شبكة إعداد المشروع









[] *الاستراتيجيات والمهمات









[]*شبكة تقييم المشروع















المراحل البيداغوجية :








1-اختيار المشروع









[]*حاجات التلاميذ








[] *الإشكالية المطروحة









[] *التساؤلات / التصورات/ نقاش









[] *وصف المشروع : الإنتاج المرتقب









[] *الاتفاق على المشروع









[]* تبني المشروع من كافة التلاميذ









2-التخطيط للمشروع:








*تحديد الوسائل : الموارد (المادية / المالية / المؤسساتية








*تحديد المهمات









*تحديد الآجال









*تحديد الأدوار









*توزيع الأعمال على الأفرقة









3-تنفيذ المشروع :








[]*البحث عن المعلومة








[]*تجسيم نتائج التعلم في منتوج جديد









[]*توظيف المكتسبات في وضعيات جديدة









[]*تواصل بين المتعلمين وتبادل الآراء









[]*المساعدة على توفير الوثائق









[]*التذكير بالمهام المطلوبة









[]*التشجيع والتحفيز









*تسهيل انتقال المعلومات









*التنسيق بين المجموعات









*عرض الإنتاج للتعديل









*رصد التفاعلات التي تحدث بين المتعلمين









4-تقييم المشروع:








*النظر في الأعمال التي قام بها المتعلمون








* تحليل النتائج









* تعرف الكفايات التي تم *اكتسابها والمعارف التي









تمت السيطرة عليها







*تحليل الاستراتيجيات المعتمدة









*حوصلة ما لم يتم التحكم فيه من الاقتدارات









. *مدى ملاءمة الوسائل و التمشيات للأهداف









*مدى التواصل بكيفية ملائمة







* حل الوضعيات المشكل









* جودة المنتوج




انتهى بعون الله













تحياتي الخالصة لكم



avatar
الونشريسي
المدير العام
المدير العام
  :
ذكر
عدد الرسائل : 11640
العمر : 49
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
http://bou-r.talk4her.com

رد: انجاز مشروع القسم خطوة خطوة

في الأحد 19 ديسمبر 2010, 20:13
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نزهة76
عضو جديد
عضو جديد
  :
انثى
عدد الرسائل : 5
العمر : 41
العمل/الترفيه : أستاذة التعليم الابتدائي

المزاج : سريعة الانفعال
تاريخ التسجيل : 23/04/2015

رد: انجاز مشروع القسم خطوة خطوة

في الأحد 26 أبريل 2015, 00:16
تحياتي الخالصة و شكر ا جزيلا
بن تمرة محمد
عضو جديد
عضو جديد
  :
ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 21/01/2012

رد: انجاز مشروع القسم خطوة خطوة

في الإثنين 23 نوفمبر 2015, 22:09
مشكورين على المجهود الطيب ...
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى