دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11630 المساهمات
3413 المساهمات
3327 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
en
facebook1
iframe
en

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Mohameddja
عضو ماسي
عضو ماسي
  :
ذكر
عدد الرسائل : 667
العمر : 52
العمل/الترفيه : أستاذ فيزياء تعليم متوسط

المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 21/03/2010



هل يمكن للمدير أن يتخذ خلانا على حساب الصالح العام للتلاميذ ؟

في الأربعاء 26 مايو 2010, 21:03
هل يمكن للمدير أن
يتخذ خلانا على حساب الصالح العام للتلاميذ ؟








سؤال يطرح نفسه مرارا و تكرارا



لنبدأ بصياغة الفرضيات



الفرضية الأولى : خليلي أين الجبر مني و هندس . . .
و صلاة فجر بنت منها و هجرس



الفرضية الثانية : ليس اليتيم يتيم
العلم و الأدب . . . إنما اليتيم يتيم الأم و الأب



الفرضية الثالثة : لا ترين إلا
تفخرا نبا . . . بك دهر أو حباك مدير



المناقشة و تحليل الفرضيات



للمدير خلان من مدرسي المواد
العلمية و الأدبية .



مادة الرياضيات :

يتودد إليهم بالمحبة و التقريب من مجالسه ، و يحيطهم
برعاية خاصة تكاد تصل إلى حد عناية الطائر بصغيره ؛ فلا غياب يتابع و لا أعمال
تراقب و لا تلاميذ يدرسون و لا دروس تسجل على دفاترهم و لا حصص تداوم . المهم أنك
رئيس في فوجك الدراسي ، و الأهم من ذلك أنك محاط برعاية من لا يفلح أبدا في دنياه
قبل أخراه . جبر و تحليل و إحصاء و هندسة ، نشاطات على المحك خاصة إذا أدخل عليها
طابع الفكاهة و أبعد عنها طابعي الجد و الحزم . و درست في جو لا استقرار ؛ تسوده
الفوضى على مدار الحول .



حيث يجب على التلميذ الذي يلعب دور ما بين البينين ؛ مطرقة الخليل (المدرس
) و سندان المخلِل ( المدير ) ، أن يتقمص ما أحيك له ( قميص ممزق لا يستر من عيب و
لا يقي من حر و برد ) . ضعف التحصيل المدرسي ، صعوبة المقررات ، تقاعس التلاميذ ،
عدم متابعة الأولياء ، ضيق الوقت ، عدم توفر قاعدة تعليمية لدى التلاميذ تؤهلهم
للمرحلة التي هم مقبلون عليها ؛ و غيرها من الأعذار التي تقبل من غير هؤلاء و لا
تقبل منهم .



و من الممكن أن ترقى عملية تدريس مثل هذه النشاطات إلى أسلوب القراءة
الشفوية ؛ فلنجربها لعلنا نقضي تماما على ما بات يعرف بهاجس الرياضيات .



مادتي علوم الطبيعة و الحياة و علوم الفيزياء :



المدرسين لهاتين المادتين و
المنتمين إلى فضاء المغفور لهم ؛ بإمكانهم التغيب و عدم حضور الحصص رغم تواجدهم
داخل حرم المؤسسة التعليمية و المهم أنهم تحت تأثير جاذبية فضاء راعي العملية
التربوية . فالجمع بين فوجي القسم الواحد لحصص الأعمال التطبيقية أمر بات مألوف
طوال السنة الدراسية و السنوات التي خلت . ضاربين بذلك مصلحة التلميذ عرض
الحائط ، فالأهم هو أنك تحظى برضا من لا ضمير
له .



أما إذا صادف و أن التقيت بتلاميذ من أقسام محددة و سألتهم عن الدروس التي
يتلقونها ، فلا دروس لفترات قد تصل أحيانا إلى الشهر ؛ و دفاترهم لا يزال معظمها
ينصع بياضا . بهذه الفكرة نساهم في إثراء روح التعاون مع الأولياء ؛ و نصلح الحلقة
المبتورة من السلسلة التي تربط بين الفريق التربوي من جهة و بين الأولياء من جهة
أخرى ، بأن نوفر لهم مبلغا ماليا يتمثل في سعر الدفتر الواحد.



فماذا لو تعددت الدفاتر و تكرر ذلك مع جل المواد ؟



المواد الأدبية و المواد التي تحسب على النشاطات الثقافية و التربوية :



المدرسين الذين يجيدون السباحة في مستنقع التلميذ الذي لا حول له و لا قوة
. فهو ينظر بعين البراءة إلى ما يفرض عليه منتظرا بلوغه سن الرشد الكفيل بإدراك
الحقيقة الكاملة لمسيرته الدراسية .



فهل سيقتدي بهم ؟ أم أنه سيحاول تجنب ما فرض عليه من قبلهم اتجاه الأجيال
القادمة . فلقد ظفر هؤلاء زيادة على ما فاز به أقرانهم من المواد السالفة الذكر
بتكليف نواب عنهم يحضرون الفصول الدراسية و لو على حساب ( حصة تفوت و لا حد يموت )
.

أما عملية تعويض الحصص الرسمية التي لا تتماشى و مصلحة المدرس ؛ يتم تدريسها على حساب حصة رسمية لمادة أخرى
يستفيد صاحبها بفترة نقاهة ، هذا إن عوضت فعلا . أما الثلة المحظوظة أكثر فيكفي أن
تتواجد هناك عندما يتواجد المتكلم داخل الفصل الدراسي ؛ و قليلا ما تتواجد هنا .







نقيض القضية



من غير خلان المدير ، المدرس يؤدي واجبه اتجاه المدرَس على أكمل وجه ، فما
أعطي للتلميذ يمكن أن يسترد منه و بالكيفية التي استعملت معه لأخذ عطيته ، فهو
مجرد صفحة بيضاء معدة له . إذا أحسن استغلالها و نظم فحواها و رتب معانيها و أجزل
مبتغاها ؛ فهي كذلك إلى يوم يكرم المرء أو يهان . بشرط أن يقوم المدير بواجبه
المتمثل في توفير الجو النفسي و المادي لسير العملية التربوية و الابتعاد عن جو
المشاحنة و المحاباة و الاهتمام بكل ما من شأنه أن يخدم مصلحة التلميذ و التلميذ
فحسب . فنجد من بينهم مدرسين يقتنون جل الوسائل التعليمية من جيوبهم الخاصة ؛ لا
لشيء إلا لأنهم خارجون عن قانون فضاء راعي العملية التي تعتبر للأسف تربوية .



أما جو العمل فيتميز بكثرة الاهتزازات الارتدادية لزلزال دائم ؛ يعمل على
تعكيره و الحد من استقراره . أما إذا حدث و أن همس أحدهم لنفسه بإمكانية تغيبه
لحصة ما دون ارتكابه لهذا الحدث ؛ فهو مجرد همسة لا أكثر و لا أقل . حيث يتم فورا
و دون هوادة اقتطاع أجرة هذه الهمسة التي تمثل يوما كاملا من مرتبه الشهري . و
يحرم من الحوافز التي يكرم بها من هم أحق بالرعاية ( قطعة طباشير غير ملونة ، صورة
طبق الأصل لوثيقة ما ، قلم ، عدم التدريس في الحصص التي توافق نهاية الفترة
المسائية ، وجبة غذائية تقتطع من وجبات التلاميذ ، عدم تصحيح أوراق التلاميذ و وضع
علامات جزافية ...



الخاتمة



لا يمكن للمدير اتخاذ خلان على حساب المصلحة العامة للتلاميذ . لأنه أدى
ذلك إلى وجود فوضى عارمة داخل المؤسسة التربوية التي يبدو للزائر و للوهلة الأولى ؛
كأنها بعيدة عن حقل التربية و التعليم ، الإتلاف المتعمد للأثاث المدرسي ، الحفلات
التي تقام من حين للآخر داخل الأفواج التربوية بسبب عدم التحاق المدرس خليل المدير
بفوجه ، الطرق العشوائي لأبواب الحجرات الدراسية قصد إزعاج المدرس الذي لم يسعفه
الحظ في أخذ نصيبه من المحاباة ، نسبة الغياب العالية جدا ( عدد تلاميذ الفوج 17
منهم 12 تلميذ غائب ) ، عدم قيام المعنيين بنظافة الحجرات بعملهم ، إتلاف معظم
محتويات مخبر الإعلام الآلي ( حديث النشأة ) ، التنقل العشوائي للكراسي بين
الحجرات في الفترات التي تتخلل الحصص الدراسية ، اكتفاء مجموعة من التلاميذ بحضور
مواعيد الفروض و الاختبارات فقط ، مواضيع الاختبارات دارت حول دروس لم تدرس
للتلاميذ ( مواد المعنيين بها من خلان المدير ) ، الجو العام بعيد كل البعد عن جو
الاختبار ( بعض أفراد الشبكة الاجتماعية يكلفون بحراسة الاختبار مكان خلان المدير
) ، عدم تمكين التلاميذ من حقهم الكامل في المدة الزمنية المخصصة للاختبار (
الشروع في اختبار مادة قبل انتهاء المادة المختبر فيها بحوالي عشرين دقيقة مثلا
اختبار مادة العلوم الفيزيائية و مادة اللغة الانجليزية ) و عدم ترك الوقت المخصص
لاستراحة التلاميذ ، اختبار مادة التربية الإسلامية و مادة التربية المدنية في
ساعة واحدة بحيث استفادت كل مادة بنصف ساعة ، إتلاف بعض دفاتر النصوص حرقا ، ضياع
مجموعة هامة من الكتب التي كانت تزخر بها مكتبة المؤسسة ...



لماذا لا يحدث مثل هذا و أكثر من ذلك . إذا اتخذ السيد المدير لتسيير شؤون
المؤسسة من تجربة رئيس الاتحاد السوفييتي في ابتكاره لرائعة الحكم بالوكالة و له
عذره في ذلك ؛ قدوة له . أما السيد المدير
فله عذره أيضا ؛ فقد كانت وكالته لأحد أفراد الشبكة الاجتماعية ؛ يصول و يجول في
حين السيد مهتم بالتسيير الإداري لكن لجهة أكثر نفعا .



إذا أتتك مذمتي من كامل ... فهي الشهادة لي بأني ناقص
avatar
قايش
عضو فضي
عضو فضي
  :
ذكر
عدد الرسائل : 578
العمر : 42
العمل/الترفيه : لاشئ

تاريخ التسجيل : 21/08/2008

رد: هل يمكن للمدير أن يتخذ خلانا على حساب الصالح العام للتلاميذ ؟

في الخميس 27 مايو 2010, 08:49
شكرا لك
mesimane
عضو جديد
عضو جديد
  :
ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

رد: هل يمكن للمدير أن يتخذ خلانا على حساب الصالح العام للتلاميذ ؟

في الخميس 23 سبتمبر 2010, 13:13
هذه للاسف وضع الكثير من المؤسسات لكن هذه غابة يا صديقي
avatar
أم أكرم
مشرفة
مشرفة
  :
انثى
عدد الرسائل : 465
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 11/10/2010



رد: هل يمكن للمدير أن يتخذ خلانا على حساب الصالح العام للتلاميذ ؟

في الإثنين 18 أكتوبر 2010, 22:15
شيق موضوعك و مؤلم اخي ,لقد حفرت بمعول حادة رأسها ,في واقع الكثير من المؤسسات التربوية و التعليمية , للأسف دون محاباة ,لكن والحمد لله هناك النقيض , فالمؤسسة التي أدرس بها نمودج جميل وجميل جدا للتفاني وحب العمل وحسن التسيير ,أمنيتي أن تحدو حدوها الاخريات 112
zeghba
عضو جديد
عضو جديد
  :
ذكر
عدد الرسائل : 8
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

رد: هل يمكن للمدير أن يتخذ خلانا على حساب الصالح العام للتلاميذ ؟

في السبت 26 مارس 2011, 16:02
zeghba
عضو جديد
عضو جديد
  :
ذكر
عدد الرسائل : 8
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

رد: هل يمكن للمدير أن يتخذ خلانا على حساب الصالح العام للتلاميذ ؟

في السبت 26 مارس 2011, 16:06
إذا أتتك مذمتي منناقص ... فهي الشهادة لي بأني كامل



zeghba
عضو جديد
عضو جديد
  :
ذكر
عدد الرسائل : 8
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

رد: هل يمكن للمدير أن يتخذ خلانا على حساب الصالح العام للتلاميذ ؟

في الأحد 27 مارس 2011, 19:03
one two three viva algerie
avatar
Mohameddja
عضو ماسي
عضو ماسي
  :
ذكر
عدد الرسائل : 667
العمر : 52
العمل/الترفيه : أستاذ فيزياء تعليم متوسط

المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 21/03/2010



رد: هل يمكن للمدير أن يتخذ خلانا على حساب الصالح العام للتلاميذ ؟

في الأحد 09 يونيو 2013, 11:23
ـــــــــــــــــــــ 0 . 0 . 0 ــــــــــــــــــــــ
لماذا سميت
زغبة
و لم تسمى
ريشة
أو
شعرة
أو
وبرة
أليس ذلك أفضل؟
يا مدير ولج من النافذة

ـــــــــــــــــــــ 0 . 0 . 0 ــــــــــــــــــــــ
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى